الصمود حتى النصر

روحاني: إدارة ترامب خططت لنشر المجاعة في إيران

الصمود|وكالات|

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن إدارة ترامب خطّطت من خلال حظر الاستيراد إلى انتشار المجاعة في إيران، وتحريض الشعب ضد الحكومة؛ مشيرا إلى أن “هذا المخطط أشرف على تنفيذه ترامب وبولتون وبومبيو والحُثالى الذين كانوا على سدة الحكم في هذا البلد”.

ووفقا لوكالة “إرنا” صرح روحاني في كلمة له بأن الحرب الاقتصادية التي شنتها إدارة ترامب ضد إيران، أدت إلى ضغوط كبيرة على المواطنين وزادت في حجم التضخم، لكن الأخيرة فشلت في تمرير مخططها الرامي إلى فرض المجاعة واتساع رقعة البطالة داخل البلاد.

وقال: نحن استطعنا الانتقال من عائداتنا النفطية التي فرضوا الحظر عليها، إلى عائدات بديلة، كما حققنا انجازات واسعة في صناعة الغاز.

أكد روحاني إيران حققت انجازات كبيرة في المجالات الصناعية والمنجمية وتوفير فرص العمل؛ ما أسهم في تعزيز العائدات المحلية وتلبية احتياجات البلاد في مجال الواردات وزيادة الصادرات.

وأضاف: إننا كنا بحاجة إلى استيراد الصلب، لكن اليوم بلغنا الاكتفاء الذاتي في هذا المجال أيضا، مشيرا إلى أن إيران أصبحت في الوقت الحاضر عاشر أكبر بلد في مجال انتاج الصلب، كما تحتل المركز السابع عالميا في صناعة النحاس.

وتابع أن مؤشر النمو الصناعي في إيران خلال العام الماضي، كان إيجابيا بنسبة 7 في المئة والنمو الاقتصادي 3.6 بالمئة، بينما سجّلت دول عديدة نموا اقتصاديا سلبيا خلال الفترة ذاتها.