الصمود حتى النصر

تدشين يوم حقلي في صعدة لصنفين جديدين من التفاح

الصمود| دشنت محطة البحوث الزراعية بالمرتفعات الشمالية التابعة للهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري يوما حقليا لزراعة صنفين جديدين من التفاح بمنطقة “آل عقاب” بمحافظة صعدة .

هدف اليوم الحقلي إلى تأكيد صنفين جديدين من التفاح “بحوث-1″ و”بحوث-4” – ضمن اطار نشاط تأكيد ونشر أصناف جديدة من الفاكهة متساقطة الأوراق في أربعة مواقع تأكيدية في اقليم المرتفعات الشمالية منها موقعين في محافظة صعدة.

وفي التدشين أوضح رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله محمد العلفي، أن الصنفين الجديدين تم استقدامهما من المكسيك عام 2005 م ضمن سبعة  أصناف حيث تم إدخالها في تجربة تقييم في المزرعة البحثية من حيث متطلبات البرودة والتأقلم البيئي وصفات اخرى زراعية وإنتاجية.

ولفت الدكتور العلفي إلى أنه في عام 2013 تم الخروج بهذين الصنفين اللذين ثبت نجاحهما الى تجربة تأكيدية في حقول المزارعين نظرا لأهمية العمل التشاركي مع المزارع وضرورة مراعاة احتياجات المزارع والإحتياجات التسوقية .

ونوه بأهمية الاستفادة من زراعة الصنفين الجديدين لتميزهما بتأخر النضج وقابلية أعلى في عمليات النقل والتخزين وتجانس الحجم والشكل وتفضيل المستهلك مقارنة بالصنف الشاهد الأكثر شيوعا “أنّا”.

من جانبه أشار مدير المحطة المهندس أحمد الجلال إلى أن هذه المواقع التأكيدية ستكون بمثابة مراكز نشر الطعوم لإكثار الصنفين ونشرهما في المحافظة تحت اشراف المحطة وكذلك مكتب الزراعة والري بالمحافظة كونه الجهة المخولة بالإكثار والنشر.

 وأكد الجلال أهمية رفع مستوى التنسيق بين المحطة والمزارعين ومكتب الزراعة والري بالشراكة مع المزارعين والجهات المعنية بالمحافظة.

 كما تم خلال اليوم الحقلي تدريب عدد من المزارعين وعدد من الفنيين من الكادر الفني لمكتب الزراعة والري على عملية التطعيم من قبل كبير باحثي الفاكهة بالمحطة المهندس منصور الدلس.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com