الصمود حتى النصر

هيئة الأوقاف بإب تناقش آليات النهوض بالعمل الوقفي والانتفاع بالأعيان الوقفية

الصمود|
ناقش اجتماع بمحافظة إب برئاسة وكيل الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الأعيان محمد جحاف اليوم، آليات النهوض بالعمل الوقفي في المحافظة وفقا لخطة الهيئة للفترة المقبلة.

واستعرض الاجتماع الذي ضم مدير عام مكتب الهيئة بالمحافظة بندر العسل ونائبه صدام العميسي ومدراء الإدارات والأقسام والفروع بالمديريات، خطة تحسين الأداء المالي واﻹداري والرقابي، وتنمية اﻹيرادات، ومتابعة المأذونيات الوقفية والغلة الزراعية لدى كبار المكلفين.

وتطرق إلى آلية سير المعاملات، وتنفيذ التعليمات والضوابط اللازمة لتحقيق الانتفاع بأعيان اﻷوقاف وخاصة ما يتعلق بتأجير اﻷراضي الزراعية والبيضاء، وتحرير العقود الموحدة، والإبلاغ عن أي اعتداءات على أراضي الأوقاف.

كما تم مناقشة مقترحات حول إعادة النظر في إجراءات الانتفاع والتأجير، وآلية جمع وثائق المأذونيات، وسبل معالجة الإشكاليات الناتجة عن المراحل السابقة.

وأشار وكيل الهيئة إلى أهمية تضافر الجهود للنهوض بالعمل الوقفي وفقا لاستراتيجية الهيئة، والرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة ..مشددا على ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين ومتابعة تحصيل المديونيات لدى كبار المنتفعين واستثمارها وفقا للضوابط الشرعية.

وأكد الوكيل جحاف ضرورة تقييم العقارات والأراضي المنتفع بها.. حاثا على الاستفادة من قاعدة بيانات حصر الأعيان الوقفية للعام 2004م، ومتابعة إعداد استمارات توصيف وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.

فيما استعرض مدير هيئة اﻷوقاف بالمحافظة الإجراءات المتخذة لتصحيح أوضاع المنتفعين بأراضي وعقارات الأوقاف، وآلية جمع وحصر المأذونيات، وتحصيل الموارد المتراكمة.

وأكد الحرص على تطوير وتحديث العمل على مستوى مركز المحافظة والمديريات، ومواصلة الجهود لاستعادة كافة أراضي وممتلكات الأوقاف