الصمود حتى النصر

خبر هام.. أمريكا تتخذ قرار “مفاجئا” و”صادما” للنظام السعودي

الصمود|وكالات|

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية تخفيض عدد جنودها وأنظمتها الدفاعية الجوية في السعودية، بما في ذلك بطاريات صواريخ باتريوت وأنظمة ثاد المضادة للصواريخ ،وهو ما دفع العديد من المراقبين لبحث الأسباب التي تكمن وراء هذا القرار.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة، أنها بدأت خفض أنظمتها الدفاعية الجوية في الشرق الأوسط ومنها السعودية ، دون أن يتم الكشف عن عدد بطاريات صواريخ باتريوت الأمريكية بالمملكة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جيسيكا ماكنولتي إن وزير الدفاع لويد أوستن “أمر بسحب بعض القوات والقدرات من المنطقة يتم خلال هذا الصيف”.

وأضافت أن الأمر يتعلق “بمعدات دفاع جوي”، و”بعض هذه المعدات سيعاد إلى الولايات المتحدة للصيانة والإصلاح، والبعض الآخر سيُنقل إلى مناطق أخرى”. وتابعت بالقول إن “القرار تم اتخاذه بالتنسيق مع الدول المضيفة”.

ويأتي القرار الأمريكي في توقيت تسعى فيه إدارة الرئيس جو بايدن إلى تهدئة التوترات مع إيران بعدما تصاعدت حدّتها في العام 2019 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وحملة “الضغوط القصوى” التي أطلقها ضد طهران.

كما يأتي القرار الأمريكي في وقتٍ تتعاظم فيه القوّة الصاروخيّة لإيران وحُلفائها في محور المقاومة في المنطقة.

ولم تجد السعودية أمس في رد فعل لها متأخر إزاء القرار الأمريكي ألا أن تقلل من هذا القرار بزعم إن ذلك لن يؤثر على قدراتها الدفاعية وإن لديها القدرة على الدفاع عن نفسها.

وكشف صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكيّة أنّ وزارة الدفاع (البنتاغون) بدأت في تخفيض أعداد أنظمتها الدفاعيّة في المنطقة، وخاصّةً في السعودية.

وفي أبريل الماصي أعلنت اليونان أنها ستزوّد السعودية بطارية صواريخ باتريوت لحماية بناها التحتية وذلك بموجب اتفاق إعارة.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالف العدوان على اليمن. فيما تعتمد على أنظمة بطاريات صواريخ باتريوت الأمريكية اعتمادا كاملا في دفاعاتها الجوية .

لكن يبدو أن الإدارة الامريكية أدركت مؤخرا أن بطاريات صواريخ باتريوت عجزت عن صد العمليات الهجومية التي تطلقها القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية في اليمن.

وخلّف العدوان الذي تقوده السعودية والأمارات بدعم أمريكي على اليمن عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة، وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب وصف الأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.

وتقول تقارير صحفية أن الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليميّة تبذل جهوداً دبلوماسيّة للتوصل إلى وقف اطلاق النار ووقف العدوان على اليمن.

ويعتقد المراقبون ان القرار الامريكي كان “صّادما” للسعودية، التي لم يصدر أي رد فِعل “علني” منها في حينه على هذه الخطوة المُفاجئة، من قبل إدارة بايدن الديمقراطية التي لا تنظر الى السعودية كسابقه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

ويأتي القرار الأمريكي بعد فشل منظومة القبب الحديديّة الإسرائيلية التي تعد نسخة من منظومات الباتريوت الأمريكية محدثة، أثناء حرب غزة الأخيرة، وإعلان الرئيس بايدن سحب جميع القوّات الأمريكيّة من أفغانستان، ومن جانبٍ واحد في أيلول) المُقبل.

وبمثل هذا القرار الأمريكي المُفاجئ -بنظر المراقبين- وباختصارٍ شديد، اعترافا “عمليا” بالهزيمة، وفشل العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن ، ولذا قرّرت واشنطن تقليص خسائرها، وحفظ ما تبقى من هيبة أسلحتها، وإنقاذ نفسها وخسائرها من حرب عبثية لا طائل منها .

ويرى الكثير من المراقبين أن أمريكا لا يمكن الاعتماد عليها كحليف قوي، لأنها تتخلى عن “حلفائها” عندما تتعرض مصالحها لأي تهديد، أو عندما تغير أولوياتها واستراتيجيّاتها الدفاعية ومصالحها الاقتصادية.

كما يرى بعض المراقبين أن انخفاض أسعار النفط شكل ضربة للأيدي العاملة الأمريكية التي فقدت وظائفها نتيجة لهذا، وهذا يجعل من خطوة سحب بطاريتي صواريخ باتريوت مقابل ابتزاز السعوديين لدفع المزيد من الأموال وتحمل أعباء نشر قوات أمريكية في السعودية

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com