الصمود حتى النصر

الصين تحذر قادة مجموعة السبع: عدة دول لن تقرر مصير العالم

الصمود| وكالات| حذرت الصين، اليوم الأحد، قادة مجموعة السبع “G7″، من أن”الأيام التي كانت تقرر فيها مجموعات “صغيرة” من الدول مصير العالم قد ولت منذ فترة طويلة، وذلك ردا على مجموعة السبع للدول الأكثر ثراء التي حاولت اتخاذ موقف موحد بشأن بكين.

ونقلت وكالة انباء (رويترز)  عن المتحدث باسم السفارة الصينية في لندن قوله : “لقد ولت الأيام التي كانت تملي فيها مجموعة صغيرة من الدول القرارات العالمية”.

وتابع: “نعتقد دائما أن الدول، كبيرة كانت أم صغيرة، قوية أم ضعيفة، فقيرة أم غنية، متساوية، وأنه يجب معالجة الشؤون العالمية من خلال التشاور بين كل الدول”.

ويعتبر عودة ظهور الصين كقوة عالمية رائدة أحد أهم الأحداث الجيوسياسية خلال العصر الحديث.

ويسعى قادة مجموعة السبع المجتمعون في جنوب إنجلترا، إلى التوصل لموقف موحد من الصين في ظل النمو الاقتصادي والعسكري المذهل الذي حققته خلال العقود الأربعة الماضية،  حيث يريد قادة المجموعة، الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان، استخدام تجمعهم في منتجع “كاربيس باي” الإنجليزي، ليظهروا للعالم أن “أغنى الديمقراطيات يمكن أن تقدم بديلا لنفوذ الصين المتنامي”.

وكان مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن، أمس السبت، أن قادة مجموعة الدول السبع توصلوا إلى توافق حول ضرورة اتخاذ نهج مشترك تجاه قيام الصين ببيع صادراتها بأسعار منخفضة وكذلك إزاء انتهاكات حقوق الإنسان.

في حين أن الصين ردت بقوة على ما تعتبره محاولات للقوى الغربية لاحتوائها، إذ أنها أوضحت أن قوى كبرى كثيرة لا تزال تحت سيطرة عقلية إمبراطورية عفا عليها الزمن.