الصمود حتى النصر

وزارة الصحة تنظم ورشة حول الآلية المالية لإدارة أنشطة التمويل المالي المباشر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

الصمود| بدأت بصنعاء اليوم ورشة عمل الآلية المالية لإدارة أنشطة التمويل المالي المباشر تنظمها وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

تهدف الورشة في يومين بمشاركة 86 من مدراء البرامج بالوزارة ومكاتب الصحة بالمحافظات تفعيل دور الشؤون المالية بمكاتب الصحة ورفع مستوى الكفاءة والقدرات لدى الموظفين والإسهام في تحسين الأداء ومعالجة أي قصور أو اختلالات، بالإضافة إلى تنفيذ الأنشطة والصرف في المواعيد المحددة واستكمال الوثائق والأولويات المؤيدة للصرف والإخلاء أولا بأول.

وتناقش الورشة عدد من المحاور حول الدورة المستندية لإجراءات المنح للمساعدات الخارجية وفقا لدليل النظام المالي والمحاسبي الحكومي وآلية التمويل المباشر، والآلية المالية لإدارة المنح النقدية والعينية.

وفي الورشة أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، إلى أهمية الورشة في تحسين جودة عمل الجانب المالي والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

وأكد ضرورة زيادة الثقة لدى الجهات المعنية والرقابية والمانحة بكفاءة الوحدات المالية وضمان سلامة الإجراءات والتمكن من معرفة مقدار وحجم الإنفاق الفعلي على الخدمات الصحية المقدمة.

ولفت الوزير المتوكل، إلى أهمية تعزيز الشفافية في التعامل مع المساعدات الخارجية بخطوات واضحة والعمل على توحيد المفاهيم والإجراءات بما يسهل العمل في الميدان، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق مع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والاستفادة من خبراته.

وحث وزير الصحة، المشاركين على الاستفادة من دليل الإجراءات المالية المتبعة للرقابة الداخلية والدورة المستندية وإثبات العمليات المالية في الدفاتر والسجلات المحاسبية للمعونات والمنح وفقا للنظام المحاسبي الحكومي.

حضر الافتتاح وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور وممثلين عن منظمة الصحة العالمية.