الصمود حتى النصر

انعقاد المؤتمر الأول لمزارعي مديريتي السدة والنادرة بإب

| الصمود | عقد بمنطقة وادي بنا بمحافظة إب اليوم المؤتمر الاول لمزارعي مديريتي السدة والنادرة والذي نظمته اللجنة الزراعية بالمحافظة بالشراكة مع مؤسسة بنيان التنموية واللجان الزراعية بالمديريتين تحت شعار “معاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي ”

 

هدف المؤتمر الذي يأتي في إطار رؤية قيادة المحافظة لتنفيذً توجيهات القيادة الثورية والسياسية للنهوض بالقطاع الزراعي، إلى تحفيز المزارعين لتنفيذ مبادراتهم وانشطتهم الزراعية وصولا إلى تحقيق اﻷمن الغذائي.

 

وفي افتتاحية المؤتمر أشار وكيل أول المحافظة – رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة عبدالحميد الشاهري إلى أن هذه الفعالية تعكس حرص أبناء مديريتي السدة والنادرة على إستغلال المقومات الطبيعية والزراعية بمناطقهم لإحداث نهضة زراعية بالاستفادة من التنوع المناخي وتوافر مصادر المياه.

 

وأكد على ضرورة أن تركز المبادرات المجتمعية على استصلاح الأراضي غير المستغلة وتأهيل وصيانة مجاري السيول والبرك وقنوات الري وتشجيع زراعة محاصيل الحبوب والمحاصيل النقدية ومكافحة زراعة القات .. موجها مكتب الزراعة بتزويد أبناء المناطق الواقعة على وادي بنا بشتلات البن واللوز والفواكة والحمضيات وغيرها من اﻷشجار المثمرة .

 

ولفت الوكيل الشاهري إلى ضرورة التوسع في زراعة محاصيل الحبوب والمحاصيل النقدية في كآفة القيعان والأودية المتفرعة من وادي بنا وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.. منوها بالمبادرات المجتمعية لتأهيل السدود والكرفانات والحواجز المائية لتغذية المياه الجوفية .

 

فيما أستعرض مدير مديرية النادرة عبدالجليل الشامي، البرامج واﻷنشطة التي ستنفذها اللجان الزراعية والمجتمعية خلال الفترة القادمة خصوصا في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والمياه والتوعية . .

 

وفي السياق ذاته دشن رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة حملة زراعة مليوني شتلة بمديريتي السدة والنادرة ضمن الحملة الوطنية لزراعة 100 ألف شتلة .

 

وتفقد سير العمل لإعادة تأهيل سد مريوم التاريخي بعزلة المرخام بمديرية السدة والبالع سعته ألف و644 متر مكعب.

 

كما تفقد سير عملية تأهيل ساقية وادي ضراس بمديرية النادرة بطول 2 كيلو متر والتي يجري تأهيلها بمبادرة مجتمعية لتسهيل عملية الري في الاراضي الزراعية بالمنطقة.

 

حضر المؤتمر والزيارات مدير مديرية السدة مجاهد عامر ومنسق مؤسسة بنيان بالمحافظة محمد العكوري وعدد من القيادات المحلية والتنفيذية والشخصيات الاجتماعية وكبار المزارعين بمديريتي السدة والنادرة.