الصمود حتى النصر

تقرير يرصد مستجدات سير المعارك الشرسة في البوابة الغربية لمدينة مأرب

الصمود| تقرير/ عبدالكريم مطهر مفضل/

 تتواصل لليوم الثاني على التوالي المواجهات الشرسة على تخوم مدينة مأرب الغربية، وسط أنباء عن تقدم كبير لقوات صنعاء باتجاه البوابة الغربية لمدينة مأرب.

الطلعة نار حمراء

وشنت قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية، اليوم السبت، هجوم عسكري كبير باتجاه مواقع قوات التحالف والقاعدة شرقي جبهة “الطلعة الحمراء”  الواقعة غرب مدينة مأرب.

مصادر محلية في محافظة مأرب قالت لـ”وكالة الصحافة اليمنية” إن الجيش اليمني شن عملية هجومية، استهدفت مواقع قوات التحالف وتنظيم القاعدة المحاصرين منذ أكثر من شهر شرقي جبهة “الطلعة الحمراء”.

وبعد معارك شرسة تمكنت قوات صنعاء، تطهير “التبة البيضاء” المطلة على كافة مناطق جبهة “الطلعة الحمراء”.

المصادر أشارت إلى أن قوات التحالف أرسلت تعزيزات عسكرية من مواقعها في “تبة المصارية” وسط مدينة مأرب بهدف تعزيز مواقع عناصر تنظيم القاعدة في “تبة المقهوي”، شرقي “الطلعة الحمراء”.

،

المصادر أكدت، أن موقع تابع لعناصر تنظيم القاعدة الذي يقوده نجل “غالب الأجدع” في “الطلعة الحمراء”، وهو أحد مواقع خط الدفاع الثاني في مدينة مأرب، على وشك السقوط في قبضة قوات صنعاء.

معارك النسق الدفاعي

تأتي تلك الانتصارات للجيش اليمني بعد يوم واحد من سيطرة قوات صنعاء على مواقع استراتيجية حساسة في المعارك التي تدور بشكل متواصل منذ يومين في جبهات غرب مدينة مأرب، بين قوات صنعاء وبين عناصر تنظيم القاعدة المسنودة بغارات كثيفة من قبل طيران التحالف.

وكانت قوات الجيش واللجان بحسب -المصادر-  قد خاضت معارك ضارية، أمس الجمعة، تمكنت على أثرها من السيطرة الكاملة على ما تبقى من مواقع قوات التحالف في وادي “جبل المشجح” و “حمة الحرضة”  الاستراتيجية والمطلة على “تبة المصارية” وعلى حي الروضة في مدينة مأرب.

وأكد سكان محليون في مدينة مأرب، بأن المعارك بدأت تقترب كثيراً من حي الروضة غربي المدينة، حيث أصبحت تشاهد بالعين المجردة.

غارات لا تتوقف

وفي محاولة يائسة لإنقاذ مسلحي القاعدة، ووقف تقدم قوات صنعاء صوب مركز مدينة مأرب شن طيران التحالف أكثر من 44 غارة على مواقع قوات صنعاء في ضواحي مدينة مأرب، بينها 14 غارة فقط على أسفل وادي “جبل المشجح”، و3 غارات استهدف مواقع المواجهات شرق “الطلعة الحمراء”.

و اشارت المصادر إلى أن الكم الهائل لغارات طيران التحالف لم يمنع الجيش اليمني من التقدم صوب مدينة مأرب وتطهير عدد كبير من المواقع الاستراتيجية في الضواحي الغربية للمدينة.

نزيف دموي

المصادر أكدت، ان قوات التحالف تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، خلال المواجهات مع قوات صنعاء في تلك المناطق.

وسقط من قوات التحالف في تلك المعارك عشرات القتلى والجرحى بينهم قادة كتائب في قوات التحالف وقيادات من تنظيم القاعدة أبرزهم النقيب بلال عبده العوامي، وسليم بن لحمر زبين المقرحي، وحسن علي المعزبي، وسالم عبدربه القيسي، وأمير محمد الحميري والقائد السلفي علي سعيد الصامتي – قائد احدى كتائب العمالقة، وزايد مساعد المهشوم المقرحي، وسند صالح علي عوير. إضافة إلى مصرع “قتيبة القرشي”. أحد قادة تنظيم القاعدة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com