الصمود حتى النصر

توقيع وثيقة شاملة للتعاون الاستراتيجي بين إيران والصين لمدة 25 عاماً

| الصمود | وقع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الصيني وانغ يي، اليوم السبت، وثيقة شاملة للتعاون الاستراتيجي بين طهران وبكين لمدة 25 عاماً.

 

وبحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء، فقد عقدت الجولة الأولى من المحادثات بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، في مبنى وزارة الخارجية.

 

وأصدرت الوزارة، بياناً بشأن التوقيع على وثيقة شاملة للتعاون الاستراتيجي مع الصين.

 

وقال البيان: “في عام 2016 أصدرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية بيانا استراتيجيا شاملا مشتركا للبلدين، واتفق الجانبان على إبرام خطة تعاون شامل”.

 

وأضاف: بعد المشاورات والمباحثات في 27 أبريل 2021، وقع وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف وعضو مجلس الدولة وزير خارجية الصين وانغ يي، في طهران على “خطة التعاون الشامل بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية”.

 

وتابع: بحثت هذه الوثيقة قدرات وآفاق التعاون الثنائي بين إيران والصين في مختلف المجالات بما في ذلك المجالات الاقتصادية والثقافية وغيرها.

 

واختتم البيان بالقول: نعتقد أن هذه الوثيقة ستعزز التنمية المستمرة والشراكة الاستراتيجية الشاملة بين إيران والصين وستحقق الرفاهية للشعبين أكثر من أي وقت مضى.

 

وكان وزير الخارجية الصيني قد التقى، اليوم، الرئيس الإيراني حسن روحاني، ومسؤول متابعة الوثيقة الشاملة للتعاون بين إيران والصين علي لاريجاني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com