الصمود حتى النصر

الرئيس الإيراني: الاتفاق النووي لا زل حيا بسبب صبر ومقاومة الشعب الإيراني

الصمود| وكالات| أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن صبر ومقاومة الشعب الإيراني جعل الاتفاق النووي حيا بعد انسحاب أمريكا منه كما أن أوروبا بقيت تراوح مكانها تجاه الاتفاق وبينما كان بإمكاننا الخروج منه لكننا حفظناه.

وقال روحاني خلال اجتماع مجلس الوزراء: يجب أن تكون الأقوال مطابقة للأفعال فأعداء إيران يقولون إن نشاطات إيران النووية غير سلمية ولكن الأصدقاء وشعبنا يقولون عكس ذلك فهنا يأتي دور الأوساط الدولية المؤثرة.

وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت مرات عديدة أن برنامج إيران النووي هو سلمي ولأغراض علمية، مبينا أن العدو كان يتذرع بملف “بي إم دي” وإننا أغلقنا هذا الملف ما شكل أكبر ضربة لدعايات الأعداء.

وأكد أننا وبكل قوة باقون في الاتفاق النووي وقال: من الممكن ولأسباب خفض الالتزامات لكننا بقينا ملتزمين بمبدأ الاتفاق ونصونه وإذا لم يكن صبر ومقاومة الشعب الإيراني لانهار الاتفاق.

وصرح روحاني أن الاتفاق النووي لازال حيا بسبب صبر ومقاومة الشعب الإيراني لأن أمريكا انسحبت منه فكان بإمكاننا الخروج منه ولكننا بقينا وحفظناه، ولا زلنا نتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي من وقفت بوجه ترامب فالإدارة الأمريكية ذهبت من نيويورك إلى فيينا ولكنها فشلت وأعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية 15 مرة أن إيران ملتزمة بتعهداتها، معتبرا أن إحدى أسباب هزيمة ترامب كانت هزيمته في الوكالة.

وأشار إلى أن ترامب بقي في الاتفاق سنة واحدة فقط وكان هدفه إنهاء الاتفاق عن طريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فكانت أمريكا وآخرين بصدد إدانة إيران بحجة عدم تعاونها مع الوكالة وكذلك الدول الأوروبية الثلاث كانت تختلق الحجج ولكننا سلبنا منهم جميع ذلك.

ووجه روحاني خطابه إلى دول الاتفاق النووي وقال: نحن أمة وحكومة إذا قبلنا بشيء سنلتزم به لأن ذلك يمليه علينا ديننا وأخلاقنا وثقافتنا الإيرانية.

ووجه الرئيس روحاني كلامه إلى الادارة الامريكية الفعلية وقال يجب عليها ايقاف الإرهاب الاقتصادي فورا وحينها ستفتح الأبواب ومن الممكن التحدث حول التفاوض عن الاتفاق النووي وليس ضد الاتفاق، فلا يمكن إضافة فقرتين إليه مؤكدا أن كل ذلك يستلزم إنهاء الإرهاب الاقتصادي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com