الصمود حتى النصر

زادة: التفاهم مع الوكالة الذرية يأتي في إطار قرار مجلس الشورى الاسلامي

ايران | الصمود | صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، بأن ما تم الاتفاق عليه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يأتي تطبيقا لقرار مجلس الشورى الاسلامي، إيقاف العمل الطوعي بالبروتوكول الاضافي وستكون المراقبة الضرورية خلال الأشهر الثلاث القادمة في إطار اتفاقية الضمانات.

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن زادة في مؤتمره الصحفي الأسبوعي قوله: عقدت مفاوضات فنية مع منظمة الطاقة الذرية وتم تحقيق إنجاز دبلوماسي وفني.. عمل مسؤولي منظمة الطاقة الذرية الايرانية وزملائهم بجدّ لإنجاز ما جاء في البيان المشترك ومتوافقا مع قرار مجلس الشورى الاسلامي.

 

وأضاف: إن إيران والوكالة اتفقتا على الوقف الكامل لتنفيذ البروتوكول الإضافي وعمليات الوصول الى المنشآت النووية المنصوص عليها في الاتفاق النووي وسيتم تنفيذ التزامات إيران في إطار اتفاق الضمانات فقط وستعمل الكاميرات ولكن لن تعطى الافلام للوكالة.

 

وتابع قائلاً: بناء على ذلك فإنه وفقا للقانون المصادق عليه من قبل مجلس الشورى الاسلامي سوف لن يتم منح الوكالة اي وصول للمنشآت النووية خارج إطار اتفاق الضمانات وسوف لن تتم ايضا اي عملية تفتيش خارج إطار اتفاق الضمانات.

 

وحول اهتمام الرئيس الأمريكي جو بايدن بالحوار مع إيران ومسألة الصواريخ والقضايا الإقليمية، قال زادة: على بايدن أن يقرر ما إذا كان سيستمر في سياسة الضغوط القصوى الفاشلة التي مارستها الإدارة الأمريكية السابقة أم لا.. لأن نتيجة الاستمرار ستكون الهزيمة القصوى للولايات المتحدة وإذا ابتعدوا عن هذا الإرث الفاشل فعليهم إصلاح سياساتهم.

 

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن بلاده مرتبطة مع الدول 4+1 باتفاق وأن الولايات المتحدة خرجت من الاتفاق بل وضعت عراقيل لعدم تنفيذ بنوده.. داعيا الولايات المتحدة اولاً العودة الى الاتفاق ومن ثم ازالة تلك العراقيل وبعدها يمكننا التحدث عن التفاوض.

 

وشدد على أن إيران لا تتفاوض مع أحد بشأن القضايا الصاروخية وأمنها الداخلي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com