صمود وانتصار

اتفاق روسي أمريكي لوقف القتال في سوريا “تفاصيل”

الصمود | متابعات | 23 / 2 / 2016 م

أكد الاتفاق بين موسكو وواشنطن بشأن إيقاف الأعمال القتالية في سوريا أنه سيدخل حيز التنفيذ في 27 فبراير الحالي، مستثنيا “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرها من المجموعات التي نص عليها من قبل مجلس الأمن أنها جماعات متطرفة .
ودعا البيان جميع الأطراف المشاركة في الأعمال العسكرية في سوريا أن تبلغ روسيا أو أمريكا موافقتها للبيان في موعد لا يتعدى الساعة 12:00بتوقت دمشق من يوم 26 فبراير الحالي،
وأشار إلى أن الأعمال العسكرية ستستمر سواء من قبل سوريا أو روسيا أو أمريكا ضد “داعش وجبهة النصرة وغيرهما من المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي بأنها إرهابية”.
وتابع أنه ستيم تشكيل مجموعة عمل لوقف الأعمال القتالية تابعة للمجموعة الدولية لدعم سوريا برئاسة مشتركة من روسيا وأمريكا، على أن تتولى أمانة هذه المجموعة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا.
وأفاد عن وقف العمليات المسلحة بأي نوع من الأسلحة بما في ذلك القصف من قبل القوات الجوية التابعة لسوريا وروسيا ضد مجموعات المعارضة المسلحة التي ستنظم إلى الاتفاق.
واشترط الاتفاق “الالتزام التام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والمتخذ بالإجماع في 18 كانون الأول/ديسمبر 2015، بما في ذلك الاستعداد للمشاركة في عملية المفاوضات السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة”
وختم البيان بأن كلا من روسيا وأمريكا، ستراقب بحيادية وشفافية وتحت تغطية إعلامية واسعة تنفيذ وقف الأعمال القتالية.
وفي سياق متصل رحبت مصر وإيران والجامعة العربية بالبيان الروسي الأمريكي بشأن اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا.
وأعلنت سوريا عن قبولها البيان ووقف الأعمال القتالية، مستثنية الجماعات التكفيرية “داعش” و”جبهة النصرة” ومثيلاتها وفقا للإعلان الروسي الأميركي .

#امريكا_تقتل_الشعب_اليمني
#USAKillsYemeniPeople