الصمود حتى النصر

تركيا ترد على اغتيال احد مسؤوليها.. احتدام الصراع مع الامارات في عدن

الصمود|متابعات

نددت الحكومة التركية بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها المسؤول في الهلال الاحمر التركي في مدينة عدن التي تقع تحت سيطرة القوات الموالية للامارات.

وقال الهلال الاحمرالتركي , على حسابه في تويتر , ان وزير الصحة التركي وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل مسؤول الهلال الأحمر التركي إلى تركيا، واضاف الهلال الأحمر , في تغريدة له , أن السلطات المحلية تقوم بعملية تحقيق لكشف هوية وأجندة منفذ أو منفذي الهجوم، ونحن كالهلال الأحمر التركي نتابع الموقف عن كثب .

واتهمت أوساط أمنية وسياسية يمنية دولة الإمارات بالوقوف وراء محاولة اغتيال المسئول في الهلال الأحمر التركي في اليمن.

وقالت مصادر طبية بعدن، إن المسؤول التركي، علي جان يودك أدخل إلى العناية المركزة ووصفت حالته بالخطيرة، بعد إصابته برصاصتين إحداهما اخترقت رأسه، من قبل مسلحين مجهولين، قبل أن ينهبوا كل ما بحوزته من هواتف وأموال و يرموا به في منطقة خالية بمنطقة بئر فضل بمديرية المنصورة، موضحة مشيرة إلى أن المسلحين تركوا سيارة الضحية بجولة القاهرة بمديرية الشيخ عثمان.

وتأتي محاولة اغتيال المسؤول التركي في عدن، بعد ثلاثة أيام من إعلان تركيا، الجمعة الماضية عن القبض على شخص يتجسس على معارضين وصحفيين عرب في تركيا لصالح الإمارات.

وأوضح مسؤول أمني تركي بارز أن المشتبه به جاء إلى تركيا بجواز سفر غير إماراتي، لكن السلطات التركية حصلت منه على “مجموعة من الوثائق المخفية” التي تظهر صلاته بالإمارات، وهو ما دفع الأخيرة، للرد، وفق مراقبين، على تركيا بهذه العملية. ولم يصدر تعليق بعد من السلطات الإماراتية عن الموضوع.

كما تأتي الحادثة بالتزامن مع بدء الإعلام الإماراتي حملة مقاطعة للمنتجات التركية على أراضيها، وهو ما يشير إلى احتدام الصراع بين الدولتين.

وأبرز الصحفي اليمني أنيس منصور رئيس مركز هنا عدن للدراسات وصحيفة هنا عدن، أن استهداف يودك جاء بعد أسبوع من تحريض الإعلام الإماراتي على أنشطة الهلال الأحمر التركي في اليمن.

وقبل نحو أسبوع اعتقلت القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الموالي للامارات، بدعم من الإمارات في اليمن فريقًا للهلال الأحمر التركي في مدينة عدن.

وذكرت مصادر تركية في حينه أن قوات المجلس الانتقالي الانفصالي اعتقلت مصطفى أيدين رئيس وفد الهلال الأحمر التركي اليمني، والمدير المالي لوفد الهلال الأحمر التركي اليمني علي جان بوداك، ومترجمًا يمنيًا في نقطة أمنية في عدن.

وأضافت المصادر أن المحتجزين نقلوا إلى مقر للقوات الإماراتية السعودية في المدينة قبل أن يتم إطلاق سراحهم لاحقا.

المصدر : قناة العالم

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com