الصمود حتى النصر

بنيان تدشن دورة تدريبية لمنسقي المبادرات المجتمعية ومكافحة الأوبئة بالحديدة

الصمود |

بدأت اليوم بمحافظة الحديدة دورة تدريبية لمنسقي المبادرات المجتمعية ضمن مشروع تحفيز المبادرات المجتمعية للتنمية ومكافحة الأوبئة، تنظمها مؤسسة بنيان التنموية ومؤسسة الجرحى بالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان.

تهدف الدورة على مدى يومين، إلى تدريب 20 مشاركاً يمثلون عشر مديريات من الجرحى والمتطوعين من غرف الطوارئ ومبادرة وتعاونوا، على التنسيق وتحفيز المجتمعات في العمل التنموي ومكافحة الأوبئة.

وفي الافتتاح أشار مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المداني إلى دور المجتمع في مكافحة الأوبئة وخصوصاً حمى الضنك والملاريا من خلال المبادرات المجتمعية للقضاء على بؤر توالد البعوض.

وأكد مساندة مكتب الصحة بالمحافظة للجهود المجتمعية عبر فروعه في المديريات المستهدفة، بما يضمن نجاح المشروع وتحقيق أهدافه للقضاء على الأوبئة في المحافظة.

من جانبه أشار نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الجرحى الدكتور ماجد المتوكل إلى الدور الأساسي لمنسقي المديريات في تحفيز مجتمعاتهم لإطلاق مبادرات مجتمعية والمشاركة في حملة التثقيف الصحي وتنفيذ نشاط ردم البؤر والمستنقعات مصدر توالد وتكاثر البعوض الناقل للأوبئة .

فيما أوضح المنسق المجتمعي لبرنامج جنوب تهامة بمؤسسة بنيان، عبده الهارب أن الدورة تهدف إلى تغيير السلوك المجتمعي من خلال التثقيف الصحي ونشر الوعي المجتمعي.

ولفت إلى أنه سيتم عقب الدورة اختيار 500 مشارك من الشباب المبادرين من مختلف القرى والعزل بالمحافظة وتدريبهم لتنفيذ حملات تثقيف صحي وتحفيز المجتمعات للقضاء على بؤر توالد البعوض.

من جهته أوضح المنسق المجتمعي لبرنامج شمال تهامة في المؤسسة حمزة منسكي أنه سيتم التنسيق بين المجتمع والمكاتب الحكومية في المديريات المستهدفة كالصحة والتعليم والأشغال العامة والأوقاف لحشد الموارد اللازمة والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة وتفعيلها إلى جانب مساهمة المجتمع.

و أشار إلى أن المشروع يهدف إلى إعداد قاعدة بيانات للشباب المبادرين للاستفادة منهم في المشاريع التنموية المختلفة، بعد تأهيلهم في برنامج فرسان التنمية الذي تتبناه المؤسسة .