الصمود حتى النصر

الاعلان عن موعد اول ايام عيد الفطر في صنعاء

الصمود

قال الفلكيُّ اليمني وعالمُ الفيزياء، عدنان الشوافي: إن موعدَ تحري الهلال ليوم الشك/ يوم الغيم/ ليلة 30 من رمضان، يجبُ أن تكونَ من بعد غروب شمس 29 من شهر رمضان 1441 هـ، الموافق الجمعة 22 مايو/آيار القادم .

وأوضح أنه في ذات اليوم يغرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس على غرب اليمن بحوالي 10 دقائق، و قبل أن يتحقق كذلك الاقتران المركزي (ولادة الهلال فلكيا).

ولفت الشوافي إلى أنه بناء على ذلك يكون حكم رؤية الهلال مستحيلة، و هو ما يؤكد بالحساب الفلكي.

وبناء على ذلك، أكد الفلكي الشوافي أن يوم السبت القادم 23 مايو/آيار 2020، سيكونُ متمماً لشهر رمضان، و سيكون أول أيام عيد الفطر يوم الأحد القادم.

 إلى ذلك، كشف الباحثُ الفلكي اليمني، أحمد الجوبي، عن موعد يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ في اليمن وعدد من الدول العربية والإسلامية.

وقال الجوبي على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” ، “إن يوم عيد الفطر ‍المبارك هذا العام سيصادف يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020م”.

وأكد الفلكي الجوبي :”أن يوم السبت سيكون هو اليوم الـ 30 والأخير في شهر رمضان لهذا العام 1441هـ”.

وأعلنت وزارةُ الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة صنعاء لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط أن إجازةَ عيد الفطر المبارك تبدأ يوم الجمعة 29 رمضان 1441هـ الموافق 22 مايو2020م وتنتهي يوم الثلاثاء واعتبار يوم الأربعاء الموافق 27 مايو إجازة رسمية تعوضياً عن إجازة العيد الوطني للجمهورية اليمنية الذي صادف يوم الجمعة 22مايو.

وأوضحت وزارة الخدمة المدنية في بيان صادر عنها، أن الدوام الرسمي سيُستأنف يوم السبت الموافق 30 مايو وذلك استناداً إلى القانون رقم 2 لسنة 2000م المادة (3) الفقرة (1) والفقرة رقم (4) بشأن الإجازات والعطل الرسمية.

إلى ذلك، أُعلن بعدن وتعز وعدد من المحافظات اليمنية عدمُ إقامة صلاة العيد تجنباً للزحام منعاً لانتشار فايروس ” كورونا ” المتفشي عالمياً والذي وصلت عدد الحالات المصابة فيه باليمن , وفق احصائيات رسمية , الى 183 حالة بينها أربع حالات وفاة .