...

بالارقام .. عدد القضايا الجنائية والامنية التي تم ضبطها خلال 2018

22
الصمود / 6 / فبراير
خاص/

 

بلغت عدد القضايا المضبوطة والمحالة لمباحث أمانة العاصمة خلال العام 2018م، (654 ) قضية جنائية وأمنية ، وإجمالي المضبوطين على ذمتها ألف و100 متهم .

 

وأوضحت إحصائية صادرة عن مباحث أمانة العاصمة للعام 2018م تلقى مركز الإعلام الأمني نسخة منها أن أبرز القضايا المضبوطة، 221 جريمة سرقة المال على سبيل المغالبة وسرقة السيارات والدرجات النارية ومقاومة السلطات وكذا سرقة الجنابي الثمينة إلى جانب سرقة المنازل والمحالات التجارية.

 

وأكدت الإحصائية أنه تم ضبط 352 متهما على ذمة تلك القضايا ، مشيرة إلى أن عددا منهم كانوا يشكلون عصابات مسلحة .،وقد تم إحالة جميع المضبوطين. للقضاء لينالوا جزائهم الرادع.

 

وبينت الإحصائية أن مباحث الأمانة ضبط 40 عصابة وشبكة إجرامية ، تنوعت جرائمها مابين التزوير للمحررات الرسمية ، والإستيلاء على المال العام وتهكير الحسابات وتهريب المكالمات الدولية،وقد أحيل جميع مرتكبي تلك الجرائم للجهات القضائية.

 

وأشارت الإحصائية إلى أن مباحث الأمانة ضبط 60 قضية آداب ، وتعاطي وترويج المخدرات ، ضبط على ذمتها 142 متهما تم إحالتهم إلى النيابات .. لافتة إلى أنه تم ضبط 42 قضية قتل وشروع في القتل والاختطاف، أحيل مرتكبيها والبالغ عددهم 95 متهما إلى الجهات القضائية .

 

وذكرت الإحصائية أن مباحث العاصمة القت القبض خلال العام المنصرم على 145 من عناصر العدوان والقاعدة وداعش ، أحيل جميعهم إلى الجهات المختصة ، ووفقا لإحصائية مباحث الأمانة ، بلغ من تم التحري عنهم وضبطهم من المطلوبين في قضايا جنائية لأمن العاصمة والمحافظات الأخرى 491 متهما، كما بلغ عدد السيارات المسروقة والتي تم التحري وبذل جهود لاستعادتها 45 سيارة سلمت لأصحابها .

 

كما أوضحت الإحصائية أن عدد الدراجات النارية المستعادة خلال العام المنصرم ، 35 دراجة نارية تم تسليمها لماليكها ، فيما بلغ عدد قضايا التهرب الجمركي والضريبي التي ضبطها كوادر بحث العاصمة ألف و86 قضية أحيلت جميعها إلى جهة الإختصاص.
وأشادت قيادة وزارة الداخلية بجهود منتسبي إدارة مباحث أمانة العاصمة والمتعاونين معها وما حققته من انجازات في مكافحة الجريمة وضبطها بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والسكينة العامة للمجتمع .